وصفة تحضير اليخنة السورية

انتظري من فضلك...
وقت التحضير
30 دقائق
مدة الطبخ
30 دقائق
درجة الصعوبة
سهلة
تقدم لـ
5 أشخاص
النظام الغذائى
العشاء
وصفةُ أضافتها
تاريخ النشر
500 غ
لحم غنم
2 حبة
بطاطا مُقطّعة
2 حبة
جزر مقطعة
1 حبة
بصل مفروم
5 حبة
ثوم مبشور
1 ملعقة ك
كزبرة
1/4 كوب
زيت نباتي
1 شريحة
قرفة
1 رشة
ملح
1 ملعقة ص
فلفل أسود
1 ملعقة ك
بهارات مُشكّلة
1 حبة
فلفل أخضر حار
2 حبة
طماطم مُقطعة
1 ملعقة ك
مركز طماطم
وصفة تحضير اليخنة السورية

طريقة عمل و تحضير اليخنة السورية بالخضار و لحم الغنم، اليخنة أكلة شامية اصلها تركي و معناها صلصة الخضار باللحم، و مكوناتها موجودة بوفرة في الدول المطلة على البحر الابيض المتوسط و هي من الاكلات البحرية الشهيرة، اليخنة سهلة التحضير و بمكونات طبيعية و بسيطة.

  1. نضع كمية من الزيت في قدر للطبخ، و نقلب فيه البصل، ونصف كمية الثوم المهروس، وقرن الفلفل الحار الأخضر، ونحركهم حتى تذبل المكونات قليلاً.
  2. نضيف قطع اللحم ونقلبها مع البصل والثوم حتى يتغير لونها وتقفل مسامها، ونضيف لها البهارات: ملح، فلفل أسود، بهارات مشكلة، عود القرفة، الشطة المجروشة بحسب الرغبة، ثمّ نقلبها معاً حتى تحمس البهارات مع اللحم.
  3. نضيف البندورة المبروشة ونحركها معاً، ومن ثم نضيف رب البندورة، ونهدئ النار تحت القدر حتى تنزل سوائل البندورة واللحم وتبدأ بالنضج.
  4. في قدر جانبي نقلي مكعبات البطاطا حتى تأخذ لوناً ذهبياً، النضج غير ضروري للبطاطا في هذه المرحلة، لأنها ستكمل نضجها مع اللحم.
  5. نعيد العملية نفسها مع الجزر، نقليه حتى يذبل قليلاً
  6. نضع البطاطا والجزر فوق اللحم وخليط الخضار الموجود في القدر، نقلبها جيداً ونغمرها بالماء ونتركها حتى تنضج، تحتاج الى عشر دقائق للنضج على نار هادئة.
  7. نسخن كمية من الزيت على النار، نضيف له ما تبقى من الثوم ونشوحه حتى يأخذ لوناً ذهبياً، نضيف الكزبرة الخضراء ونقلبهما معاً لدقيقتين فقط، ومن ثم تضاف إلى اليخنة، ثمّ نقدم اليخنة مع الأرز المفلفل.

كن أول من يترك تعليق هنا

اترك تعليقاً

ملاحظة: التعليقات في الموقع تعبر عن آراء أصحابها ولا تمثل موقع وصفة لكي باي شكل من الاشكل. الاعضاء تم اعلامهم مسبقا بقوانين الموقع و يحق لنا حذف عضوية كل من لا يحترم القوانين.

عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك لن يتم نشره. الحقول المطلوبة تحمل إشارة *

*
*