المرحلة الثالثة للحمل – الثلاثي الثالث للحمل

هذا الموضوع يحتوي على 0 ردود و مشارك واحد وتمّ تحديثه آخر مرة بواسطة  سميرة قبل 8 شهور، 2 أسابيع.

  • الكاتب
    المشاركات
  • #352

    سميرة
    مدير

    المرحلة الاخيرة للحمل تتسم بالحسم و الاستعداد للوضع و الولادة و هنا يتم توجيه الحامل نحو اوضاع الجنين و طرق الولادة و هل تحتاج لولادة طبيعية أم قيصرية.

    الأسابيع من الثّامن والعشرين وحتّى نهاية الثاني والثّلاثين: تغطّي الجنينَ مكتملَ الخِلقة طبقةٌ دهنيّةٌ بيضاء تُسمَّى الطّلاء، تحمي هذه الطّبقة جلد الجنين من الوسط المحيط به داخل رحم الأمّ، وسرعان ما تتلاشى هذه الطّبقة مع الطّبقة الوبريّة التي اعتلت جلدَه سابقاً، وفي نهاية هذه الفترة يجهّز الرّحم الجسد لمرحلة الولادة، فينقلب اتّجاه رأس الجنين إلى الأسفل شيئاً فشيئاً.

    الأسابيع من الثّالث والثلاثين وحتّى نهاية السّادس والثّلاثين: لا شيء مميّزٌ في هذه المرحلة عدا التّجهيز لوضعيّة الولادة، والاستدارة المُستمرَّة مع نزول الجنين إلى منطقة الحوض، ويكتمل بناء الدّماغ، وتتصلّب العظام، كما تتحرّك الخصيتان متّجهتَين من تجويف بطن الجنين الذّكر نحو كيس الصّفن.

    الأسبوعان السّابع والثّلاثون والثّامن والثّلاثون: تزول الطّبقة الوبريّة نهائياً، وتتكوّن طبقةٌ دهنيّةٌ تنظّم حرارة الجنين، وتهيِّئ خروجه إلى العالم الجديد، وفي هذه الفترة تكون أعضاء الجنين جميعها مُكتمِلةً عدا الرّئتَين؛ إذ يكتمل نموُّها وتمايُزها بعد ولادته، ويتراوح وزن الجنين مع نهاية هذا الأسبوع بين 3-3.2كغ، وقد يختلف الأمر حيث يولد الذّكور بحجمٍ أكبر من الإناث قليلاً، كما تنمو أظافر الجنين وتحتدّ، ويتكوّن البراز داخل معدته.

    الأسبوعان التّاسع والثلاثون والأربعون: يتّخذ الجنين وضعيّةً محدّدةً أسفل الحوض؛ فيكون رأسه للأسفل، وتتلاشى آثار الطبقة الوبريّة قبل الولادة، ويبتلع الجنين كميّاتٍ من السّائل الرهليّ الذي يتحوّل في معدة الجنين إلى فضلاتٍ، ويهيِّئ الرّحم للدّخول في مرحلة مخاض الولادة.

يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.