زيت اللوز و فوائده

زيت اللوز

زيت اللوز

يستخرج زيت اللوز من بذرة اللوز، وهناك نوعين من زيت اللوز وهما زيت اللوز الحلو وزيت اللوز المر، وهما يختلفان عن بعضهما من حيث المكوّنات والخصائص والاستخدامات، زيت اللوز الحلو له رائحة غير نفاذة ولونه أصفر خفيف، وهو من أكثر الزيوت شهرة وانتشاراً للاستعمالات التجميلية في الجسم، كالشعر والبشرة، وذلك لما يحتويه من فيتامينات مهمة ومعادن ومصدر عالي وغني بفيتامين (ي)، وكذلك يعدّ مصدراً مهماً لكل من المغنيسيوم والكالسيوم والأحماض الدهنية، أمّا زيت اللوز المر فهو زيت مركز ويحتوي على مواد سامة، وإذا أسيء استعماله يضر بالجسم، لذا لا ينصح باستعماله، يساعد زيت اللوز على تحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه وزيادة كثافته كما أنه يعمل على التخلص من قشرة فروة الرأس والحكة المصاحبة لها وذلك عن طريق تدليك فروة الرأس بزيت اللوز ثم غسل الشعر بالشامبو.

فوائد زيت اللوز للبشرة:

  • زيت اللوز يناسب جميع أنواع البشرة حتّى الحساسة منها، ما عدا أولئك الذين لديهم حساسية من اللوز.
  • يحسن من مظهر بشرة الوجه ويوحد لونها، ويزيل البقع الداكنة ويحارب الهالات السوداء، ويفتح لون البشرة ويكسبها النضارة والحيوية.
  • يستعمل ليعطي ترطيباً عميقاً للبشرة، فهو ينزلق على البشرة ولا يمتص سريعاً إلّا بعد فترة، ممّا يسمح بتغلغله عميقاً داخل البشرة، ويمكن وضعه على أماكن الجسم المختلفة التي تعاني من الجفاف.
  • يستعمل في علاج تهيّجات الجلد والحروق الناتجة من التعرض طويلاً لأشعة الشمس ويخفف من حساسيتها.
  • بفضل احتوائه على فيتامين ( أ، ب، هـ )، ويجدد من خلايا البشرة التالفة ويحارب التجاعيد. يعمل كمرطب للشفاه ويزيل التشققات.
  • يعالج التهابات الجلد، بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا.
  • يحسن الدورة الدموية في البشرة ويعيد لها حيويتها.
  • يدخل زيت اللوز الحلو في العديد من الصناعات مثل صناعة الكريمات والصابون ومرطبات البشرة.
  • زيت اللوز الحلو زيت مساج مفضل لدى المعالجين والمدلكين، لإنه ينزلق بسهولة على الجلد ولا يمتص سريعا، مما يسمح له بالانتشار ويخفف من آلام العضلات، ويقلل من توترها.
  • مفيد جداً كذلك للعناية بالشعر، وذلك بالوقاية من تساقطه، وبفضل فيتامين (هـ) والأحماض الدهنية، يعمل على تقوية جذور الشعر، ويمكنك وضع بضع قطرات من زيت اللوز على فروة الرأس وتدليكها بشكل دائري، وذلك قبل الاستحمام بما لا يقل عن النصف ساعة، ثم يغسل بالشامبو ويشطف بالماء، فهو يعطي شعوراً منعشاً وصحياً ولامعاً.
  • يستعمل كمزيل للمكياج وذلك بوضع قطرات منه على قطنة ومسح المكياج، ويشطف بعدها الوجه بالماء والصابون. يستعمل لزيادة نمو الرموش.

طريقة استخدام زيت اللوز:

  1. لإزالة الهالات السوداء والبقع الداكنة وتوحيد اللون، قومي بمزج زيت اللوز الحلو مع القليل من عصير الليمون وضعيها على الوجه كل يوم قبل النوم.
  2. استعمليه لسنفرة الوجه وذلك بإضافته للشوفان، وقومي بتدليك كامل الوجه به بحركات لطيفه، واتركيه لمدة خمس دقائق وقومي بشطفه بالماء الدافئ.
  3. يمكنك استعماله لسنفرة الجسم عند الاستحمام، وذلك بتدليك الجسم منه بلطف وقومي بشطفه بالماء بعد خمس دقائق من وضعه.
  4. لعمل قناع منه قومي بخلطه مع ملعقة من العسل وقطرات من الليمون، وقومي بوضعه على كامل الوجه واتركيه لمدة عشر دقائق. واستعمليه مرة واحدة بالأسبوع.
الوسوم:

كن أول من يترك تعليق هنا

اترك تعليقاً

ملاحظة: التعليقات في الموقع تعبر عن آراء أصحابها ولا تمثل موقع وصفة لكي باي شكل من الاشكل. الاعضاء تم اعلامهم مسبقا بقوانين الموقع و يحق لنا حذف عضوية كل من لا يحترم القوانين.

عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك لن يتم نشره. الحقول المطلوبة تحمل إشارة *

*
*