تصوير الجنين بالأمواج فوق الصوتية

تصوير الجنين بالأمواج الصوتية

يجب على جميع المراكز الصحية أن توفر للمرأة الحامل إمكانية تصوير الجنين بالموجات فوق الصوتية او الايكوغرافي مرتين على الأقل خلال فترة الحمل، يتم الفحص الأول عادة عندما تكونين في الأسابيع 8-14 من الحمل و يسمى في بعض الأحيان تصويرا لتحديد التاريخ، لأنه يقدر موعد الولادة (الموعد التقريبي للولادة).

الفحص الثاني عادة يجرى في الفترة بين 18 أسبوعا و 21 أسبوعا من الحمل. يدعى مسح التشوهات لأنه يتحقق من التشوهات الهيكلية (التشوهات) في الطفل.

تصوير الجنين بالموجات فوق الصوتية يستخدم هذه الأمواج لتكوين صورة للطفل في الرحم. هذه الفحوص غير مؤلمة أبدا، وليس لها أي آثار جانبية معروفة على الأمهات أو الأجنة ويمكن القيام بها في أي مرحلة من الحمل. تحدثي مع القابلة، أو طبيب التوليد عن أية مخاوف لديك.

يمكن لهذه الفحوص الكشف عن بعض التشوهات الهيكلية الخطيرة لذلك يجب أن تكوني مستعدة لهذه المعلومات، على الرغم من أن غالبية عمليات الفحص تبين أن الجنين ينمو بشكل طبيعي.

و تقدم كلا الصورتين لجميع الحوامل، ولكن لا تقبل جميعهن الخضوع لهما. سيتم احترام اختيارك إذا قررت عدم الحصول على الفحص، وسوف تعطى لك الفرصة لمناقشة الأمر مع فريق الأمومة الخاص بك قبل اتخاذ قرارك.

ما هي أسباب تصوير الجنين بالأشعة فوق الصوتية؟

يمكن استخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية في عدة طرق:

•     للتحقق من حجم الجنين. يتم هذا في التصوير لتحديد موعد الولادة، يعطي هذا فكرة أفضل عن كم عدد أسابيع الحمل لديك. وسيتم تحديد موعد ولادتك وفقا لنتائج فحص الموجات فوق الصوتية.

•     للتحقق ما إذا كنت تحملين أكثر من جنين واحد.

•     للكشف عن معظم حالات التشوهات.

•     لإظهار وضع الجنين والمشيمة. على سبيل المثال، إذا كانت المشيمة منخفضة إلى أسفل في الفترة الأخيرة من الحمل، قد ينصح بإجراء عملية قيصرية.

•     للتأكد من نمو الجنين بشكل طبيعي (وهذا مهم بشكل خاص إذا كنت حاملا بتوأم أو كان لديك مشاكل في هذا الحمل أو الحمل السابق).

تصوير الجنين لتحديد موعد الولادة

قد يطلب منك عدم الذهاب للحمام (التبول) قبل التصوير بالأمواج فوق الصوتية. تدفع المثانة الممتلئة رحمك للأعلى، مما يعطي صورة أفضل.

تستلقين بعد ذلك على ظهرك ويتم وضع بعض الجل الزلق على بطنك. و يتم تمرير جهاز صغير إلى الخلف وإلى الأمام على بشرتك، يبث أمواج صوتية عالية التردد خلال البطن وإلى الرحم. وينعكس الصوت ويخلق صورة تظهر على شاشة تلفزيون.

اطلبي أن يتم شرح الصورة لك إذا بدت مربكة. وينبغي أن يكون من الممكن لشريك حياتك أن يأتي معك ويرى المسح الضوئي. كثير من الأزواج يشعرون أن هذا الفحص يساعد على جعل الطفل يبدو حقيقيا بالنسبة لهم. قد تكونين قادرة على الحصول على صورة لجنينك- قد يكون هناك رسم مادي صغير لهذا الغرض.

تصوير الجنين لفحص التشوهات

هذا الفحص بالموجات فوق الصوتية مفصل، ​يتنفذ عادة في مرحلة الحمل بين 18 أسبوعا و 21 أسبوعا. يتحقق الفحص من أي تشوهات هيكلية رئيسية (فيزيائية) في الجنين، على الرغم من أنها لا تستطيع أن تظهر جميع المشاكل.

ويتم فحص التشوهات بنفس الطريقة التي يتم بها الفحص الأول، مع مرهم على بطنك و يقوم الشخص الذي يجري الفحص بتمرير الجهاز الذي يطلق الأمواج فوق الصوتية إلى الأمام والخلف. في بعض الأحيان، فقد يكون الشخص الذي يقوم بالتصوير هادئا حيث أنه يركز على فحص طفلك. ومع ذلك، فإنه سيكون قادرا على التحدث معك عن الصور فور الانتهاء من الفحص. معظم المستشفيات ترحب بالشركاء في غرفة الفحص. ولكن تحتاجين للتحقق من هذا مع المستشفى الخاص.

كن أول من يترك تعليق هنا

اترك تعليقاً

ملاحظة: التعليقات في الموقع تعبر عن آراء أصحابها ولا تمثل موقع وصفة لكي باي شكل من الاشكل. الاعضاء تم اعلامهم مسبقا بقوانين الموقع و يحق لنا حذف عضوية كل من لا يحترم القوانين.

عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك لن يتم نشره. الحقول المطلوبة تحمل إشارة *

*
*